الاثنين، 19 سبتمبر 2016

ملتقى صناع الحياة يدشن مشروع تعزيز إدارة وتنسيق مراكز تجمعات النازحين في حالات الطوارئ





عالم الصحافة / رضوان ناصر الشريف

صنعاء / خاص / ملتقى صناع الحياة – رضوان ناصر الشريف

دشنت يوم الأربعاء الموافق 7/9/2016 م ” منظمة ملتقى صناع الحياة ” ( LMMPO ) بالتعاون مع جمعية بناء الخيرية للتنمية توزيع مواد غير غذائية للنازحين في محافظة تعز مديرية ” الشمايتين ” لعدد133  أسرة نازحة بتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (OCHA).  ” والذي يهدف في الأساس إلى تعزيز قدرة ذوي العلاقة في السلطة المحلية وبشكل رئيسي الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين إضافة إلى المنظمات غير الحكومية في مجال إدارة تجمعات النازحين وغيرها من التجمعات العشوائية وخاصة بعد ما يقارب العام ونصف العام من النزوح وضعف في الموارد وإنهاك للبنية التحتية وانهيار في الاقتصاد .

و يهدف المشروع أيضا إلى تحسين وتعزيز القدرات من خلال التدريب وإعداد الدليل الإرشادي المبسط لإدارة مخيمات وتجمعات النازحين والوصول في نهاية المطاف إلى إشراك منظمات المجتمع المدني تحت إشراف الوحدة التنفيذية والسلطات المحلية في المحافظات في إدارة شئون تلك المراكز والتجمعات .
وقد تم اختيار 5 منظمات مجتمع مدني في 5 محافظات بحيث تشرف كل منظمة على 3 مراكز وهي (أمانة العاصمة – حجة – عمران – إب – تعز ).

ومن أهم المخرجات الرئيسية لهذا المشروع تطوير دليل مبسط حول المبادئ التوجيهية لإدارة مخيمات ومراكز تجمع النازحين في اليمن ( في حالة الحروب ).

سيتم تدريب مدربين لفريق وطني في مجال إدارة مراكز تجمعات النازحين بحيث يكون المرجعية على المستوى الوطني بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وكذاء منظمة الهجرة الدولية.

وتستمر فترة المشروع من سبتمبر 2016- فبراير 2017 م يتخلل المشروع عقد ورش عمل حول إدارة وتنسيق مراكز تجمعات النازحين للمختصين في إدارة مخيمات النازحين وورشة عمل حول ” أسفير ” في الإستجابه الإنسانية .
كما سيتم تشكيل لجان مراكز ومن ثم تنفيذ دورة تدريبية للأعضاء وبإشراك النازحين أنفسهم بالإضافة إلى تنظيم يوم مفتوح في المراكز المستهدفة بغرض التوعية بالقواعد الخاصة بكل مركز والتي تم تطويرها من قبل المراكز وتعريف النازحين عن وسائل الإبلاغ عن شكاواهم .

إضافة إلى تنفيذ زيارات ميدانية لعدد 14 مركز في 5 محافظات هي ( أمانة العاصمة – حجة – عمران – إب – تعز ) .
وأكدت أ/ هناء الحليلة – منسقة المشروع  بان المشروع نوعي ويستهدف شريحة كبيرة ومتنوعة من المجتمع, وان فكرة المشروع جديدة ومتميزة كما أنها لأول مرة تنفذ في اليمن بما يخص إدارة مراكز النازحين  وكيفية تقديم الخدمات للنازحين في إطار منظم وتأهيل الكوادر الإدارية للمراكز والخروج بدليل إدارة تلك المراكز ليتم تداوله والاستفادة منه في كافه المراكز الخاصة بالنزوح .

مشيرة إلى دور الملتقى في دعم النازحين في كافه مشاريعه والذي تعتبره منظمة ملتقى صناع الحياة أولوية في كافه مشاريعها الحالية .

من جانبة قال الاخ / فهمي المسني مدير إدارة المشاركة المجتمعية بالمجلس المحلي في مديرية الشمايتين أنه تم توزيع حزمة من مواد الأيواء على 133 أسرة نازحة حيث تمت عملية التوزيع وفق خطة متفق عليها مع ” منظمة ملتقى صناع  الحياة ” والمجلس المحلي وجمعية بناء الخيرية للتنمية الإنسانية .

وفي ختام الكلمة وجه الأخ المسني كلمة شكر لملتقى صناع الحياة كونهم نفذوا هذا المشروع الفريد من نوعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق